فصل: (من مع الكاف)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏من مع الكاف‏]‏

6385- من كانت الآخرة همه جعل الله غناه فى قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهى راغمة ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له‏.‏

‏(‏هناد، والترمذى عن أنس‏.‏ الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه هناد ‏(‏2/355‏)‏، والترمذى ‏(‏4/642، رقم 2465‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏11/266، رقم 11690‏)‏‏.‏

***

6386- من كانت الدنيا نهمته حرم الله عليه جوارى فإنى بعثت بخراب الدنيا ولم أبعث بعمرانها‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى جحيفة عن أبى الوضاح‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/130‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏22/301، رقم 765‏)‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏5/211‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى عن شيخه جبرون بن عيسى عن يحيى بن سليمان الجفرى ولم أعرفهم وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

6387- من كانت تجارته الطعام بات وفى صدره غل للمسلمين‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/518، رقم 5615‏)‏‏.‏

***

6388- من كانت عنده نصيحة لذى سلطان فلا يكلمه بها علانية وليأخذ بيده فليخل به فإن قبلها قبلها وإلا كان قد أدى الذى له والذى عليه‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم، والبيهقى وتعقب عن عياض بن غنم وهشام بن حكيم معا‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/367، رقم 1007‏)‏، والحاكم ‏(‏3/329، رقم 5269‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد، والبيهقى ‏(‏8/164، رقم 16437‏)‏‏.‏

***

6389- من كانت فيه ثلاث أدخله الله فى رحمته وأراه محبته وكان فى كنفه من إذا أعطى شكر وإذا قدر غفر وإذا غضب فتر‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى شعب الإيمان ‏(‏4/105، رقم‏:‏ 4432‏)‏ وقال‏:‏ هذا الاسناد ضعيف‏.‏

***

6390- من كانت لأخيه عنده مظلمة من عرض أو مال فليتحلله اليوم قبل أن تؤخذ منه يوم لا دينار ولا درهم فإن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته وإن لم يكن له عمل أخذ من سيئات صاحبه فجعلت عليه‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/506، رقم 10580‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2394، رقم 6169‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏4/613، رقم 2419‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ والبغوى فى الجعديات ‏(‏1/406، رقم 2771‏)‏، وابن حبان ‏(‏16/362، رقم 7362‏)‏‏.‏

***

6391- من كانت له إبل لا يعطى حقها فى نجدتها ورسلها قيل يا رسول الله ما نجدتها ورسلها قال فى عسرها ويسرها فإنها تأتى يوم القيامة كأغذ ما كانت وأكثره وأسمنه وأسره حتى يبطح لها بقاع قرقر تطؤه بأخفافها فإذا جاوزته أخراها أعيد عليه أولاها فى يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضى بين الناس فيرى سبيله وإذا كانت له بقر لا يعطى حقها فى نجدتها ورسلها فإنها تأتى يوم القيامة كأغذ ما كانت وأكثره وأسمنه وأبشره ثم يبطح لها بقاع قرقر فتطؤه كل ذات ظلف بظلفها وتنطحه كل ذات قرن بقرنها إذا جاوزت أخراها أعيدت عليه أولاها فى يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضى بين الناس فيرى سبيله وإذا كانت له غنم لا يعطى حقها فى نجدتها ورسلها فإنها تأتى يوم القيامة كأغذ ما كانت وأسمنه وأبشره حتى يبطح لها بقاع قرقر فتطؤه كل ذات ظلف بظلفها وتنطحه كل ذات قرن بقرنها ليس فيها عقصاء ولا عضباء إذا جاوزته أخراها أعيدت عليه أولاها فى يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضى بين الناس فيرى سبيله‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/489، رقم 10355‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏5/12، رقم 2442‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ورسْلِهَا‏)‏‏:‏ الرسل هو الرخاء والسعة‏.‏ ‏(‏أغذ‏)‏‏:‏ أى أسرع وأنشط‏.‏ ‏(‏قرقر‏)‏‏:‏ هو المكان المستوى‏.‏ ‏(‏بظلفها‏)‏‏:‏ الظلف هو عند البقر والغنم بمنزلة الحافر للفرس‏.‏ ‏(‏عضباء‏)‏‏:‏ العضباء هى التى انكسر قرنها أو أذنها‏.‏

***

6392- من كانت له أختان فأحسن صحبتهما دخل بهما الجنة‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/235 رقم 2104‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/157‏)‏‏:‏ فيه شرحبيل بن سعد وثقه ابن حبان وضعفه جمهور الأئمة وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏10/425، رقم 450‏)‏‏.‏

***

6393- من كانت له أرض فأراد بيعها فليعرضها على جاره‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/833، رقم 2493‏)‏، والطبرانى ‏(‏11/293، رقم 11780‏)‏‏.‏

***

6394- من كانت له أرض فليزرعها أو ليُزْرِعْها أخاه ولا يكرها بثلث ولا بربع ولا بطعام مسمى‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والطبرانى عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/169، رقم 17574‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/259، رقم 3395‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/248، رقم 4281‏)‏‏.‏

***

6395- من كانت له أرض فليزرعها فإن لم يستطع أن يزرعها وعجز عنها فليمنحها أخاه المسلم ولا يؤاجرها فإن لم يفعل فليمسك أرضه‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن جابر‏.‏ البخارى، ومسلم، والنسائى عن أبى هريرة‏.‏ الطيالسى، وأحمد، والترمذى، والنسائى، والطبرانى عن رافع بن خديج‏.‏ أحمد، وأبو داود عن رافع بن رفاعة‏.‏ الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/302، رقم 14280‏)‏، والبخارى ‏(‏2/824، رقم 2215‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1177، رقم 1536‏)‏ والنسائى ‏(‏7/38، رقم 3881‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/820، رقم 2454‏)‏، وابن حبان ‏(‏11/549، رقم 5148‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏2/825، رقم 2216‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1178، رقم 1544‏)‏، والنسائى ‏(‏7/39 رقم 3884‏)‏‏.‏

حديث رافع بن خديج‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 130، رقم 968‏)‏، وأحمد ‏(‏4/169، رقم 17574‏)‏، والترمذى‏.‏

‏(‏3/667، رقم 1385‏)‏، والنسائى ‏(‏7/34، رقم 3866‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/248، رقم 4281‏)‏‏.‏

حديث رافع بن رفاعة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/341، رقم 19020‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/259، رقم 3395‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏11/50، رقم 11008‏)‏‏.‏

***

6396- من كانت له إلى الله حاجة فليدع بها دبر صلاة مفروضة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏5/415‏)‏‏.‏

***

6397- من كانت له أمة يصيبها فلم يطأها فى أربعين ليلة مرة فهو عاصٍ‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/517، رقم 5612‏)‏‏.‏

***

6398- من كانت له أنثى فلم يئدها ولم يهنها ولم يؤثر ولده عليها أدخله الله الجنة‏.‏

‏(‏أبو داود عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/337، رقم 5146‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/221، رقم 25435‏)‏، وأحمد ‏(‏1/223 رقم 1957‏)‏، والحاكم ‏(‏4/196، رقم 7348‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

6399- من كانت له ابنة فأدبها وأحسن أدبها وعلمها فأحسن تعليمها وأوسع عليها من نعم الله التى أسبغ عليه كانت له منعة وسترا من النار‏.‏

‏(‏الطبرانى، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/197، رقم 10447‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/158‏)‏‏:‏ فيه طلحة بن زيد وهو وضاع‏.‏

***

6400- من كانت له ابنة فهو متعب ومن كانت له ابنتان فهو مثقل ومن كانت له خمس بنات فهو معى فى الجنة كهاتين ومن كانت له ست بنات لم يحجب من أى أبواب الجنة الثمانية شاء‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أنس‏)‏‏.‏

***

6401- من كانت له ابنتان أو أختان فأحسن إليهما ما صحبتاه كنت أنا وهو فى الجنة كهاتين‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/221، رقم 25436‏)‏‏.‏

***

6402- من كانت له ابنتان أو أختان يعولهن حتى يبنهن إلا كان معى هكذا فى الجنة وجمع بين أصبعيه السبابة والوسطى‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

قال الهيثمى ‏(‏8/157‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط بإسنادين ورجال أحدهما رجال الصحيح‏.‏

أخرجه الضياء ‏(‏7/272، رقم 2726‏)‏‏.‏

***

6403- من كانت له امرأتان فمال إلى إحدهما جاء يوم القيامة وشقه مائل‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 322، رقم 2454‏)‏، وأحمد ‏(‏2/471، رقم 10092‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/242، رقم 2133‏)‏، والنسائى ‏(‏7/63، رقم 3942‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/633، رقم 1969‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/297، رقم 14515‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/193، رقم 2206‏)‏‏.‏

***

6404- من كانت له امرأتان يميل مع أحدهما على الأخرى جاء يوم القيامة أحد شقيه ساقط‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏10/7، رقم 4207‏)‏‏.‏

***

6405- من كانت له بنتان فأطعمهما وسقاهما وكساهما من جدته فصبر عليهما كن له حجابا من النار ومن كانت له ثلاث فصبر عليهن وسقاهن وأطعمهن وكساهن كن له حجابا من النار ولم تكن عليه صدقة ولا جهاد‏.‏

‏(‏الحاكم فى الكنى عن أبى عرس وقال سنده مجهول ضعيف‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏جدته‏)‏‏:‏ الجدة هى الغنى‏.‏

***

6406- من كانت له ثلاث بنات أو أخوات فصبر على لأوائهن وضرائهن وسرائهن أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهن قيل وثنتين قال وثنتين قيل وواحدة قال وواحدة‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/335، رقم 8406‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏5/222، رقم 25440‏)‏‏.‏ قال العجلونى ‏(‏2/359‏)‏‏:‏ رواه الخرائطى‏.‏

***

6407- من كانت له ثلاث بنات أو ثلاث أخوات أو ابنتان أو أختان فأحسن صحبتهن واتقى الله فيهن فله الجنة‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى، وابن حبان، والضياء عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/97 رقم 11943‏)‏ والترمذى ‏(‏4/320، رقم 1916‏)‏ وقال‏:‏ حديث غريب‏.‏ وابن حبان ‏(‏2/190، رقم 446‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏2/323، رقم 738‏)‏‏.‏

***

6408- من كانت له جارية فأحسن تأديبها وعلمها فأحسن تعليمها ثم أعتقها فتزوجها فله أجران اثنان‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏7/270، رقم 13112‏)‏‏.‏

***

6409- من كانت له جمة فليكرمها‏.‏

‏(‏مالك، والنسائى عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏2/949، رقم 1701‏)‏، والنسائى ‏(‏8/184، رقم 5237‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏جُمَّة‏)‏‏:‏ الجمة هى الشعر النازل على المنكبين‏.‏

***

6410- من كانت له حاجة إلى الله أو إلى أحد من بنى آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله وليصل على النبى صلى الله عليه وسلم ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم لا تدع لى ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هى لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين‏.‏

‏(‏الترمذى وضعفه، وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الله بن أبى أوفى‏.‏ ورواه ابن النجار فزاد فى آخره ليطلب الدنيا والآخرة فإنهما عند الله‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏2/344 رقم 479‏)‏ وقال‏:‏ غريب وفى إسناده مقال‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/441، رقم 1384‏)‏، والحاكم ‏(‏1/466، رقم 1199‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/175، رقم 3265‏)‏‏.‏

***

6411- من كانت له حمولة يأوى إلى شبع ورى فليصم رمضان حيث أدركه‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والطبرانى، والضياء عن سنان بن سلمة بن المحبق عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/476، رقم 15953‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/318، رقم 2410‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ العقيلى ‏(‏3/83، ترجمة 1052 عبد الصمد بن حبيب الأزدى العوذى‏)‏ وقال‏:‏ ولا يتابع عليه ولا يعرف إلا به‏.‏ وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏2/539، رقم 884‏)‏‏.‏

***

6412- من كانت له سريرة صالحة أو سيئة أظهر الله تعالى عليه منها رداء يعرف به‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن عثمان بن عفان‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏10/215‏)‏‏.‏

***

6413- من كانت له غنم فليسر بها عن المدينة فإن المدينة أقل أرض الله مطرا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبد الله بن ساعدة أخى عويم‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/67‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه محمد بن سليمان بن مسمول وهو ضعيف‏.‏

***

6414- من كانت له نخل أو أرض فلا يبيعها حتى يعرضها على شريكه‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/833، رقم 2492‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏7/319، رقم 4700‏)‏‏.‏

***

6415- من كانت نيته الآخرة جمع الله له شمله وجعل غناه فى قلبه وأتته الدنيا راغمة ومن كانت نيته الدنيا فرق الله عليه أمره وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له‏.‏

‏(‏الطيالسى، وابن ماجه، والطبرانى عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1375، رقم 4105‏)‏، والطبرانى ‏(‏5/143، رقم 4891‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏2/982، رقم 1092‏)‏‏.‏

***

6416- من كانت نيته طلب الدنيا شتت الله عليه أمره وجعل الفقر بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له ومن كانت نيته طلب الآخرة جمع الله شمله وجعل غناه فى قلبه وأتته الدنيا وهى راغمة‏.‏

‏(‏ابن أبى حاتم فى الزهد عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏1/212‏)‏‏.‏

***

6417- من كبر تكبيرة عند الغروب على ساحل البحر رافعا صوته أعطاه الله من الأجر بعدد كل قطرة فى البحر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات ما بين كل درجتين مائة عام للفرس المسرع‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والحاكم عن إياس بن معاوية بن قرة عن أبيه عن جده قال الذهبى هذا منكر جدا وفى إسناده من يتهم‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏19/29 رقم 62‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/125‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والحاكم ‏(‏3/677 رقم 6484‏)‏‏.‏

***

6418- من كبر واحدة كتبت له عشرون ومحيت عنه عشرون ومن سبح واحدة كتبت له عشرون ومحيت عنه عشرون ومن حمد واحدة كتبت له ثلاثون ومحيت عنه ثلاثون‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/96، رقم 4394‏)‏‏.‏

***

6419- من كتب الله عليه الخلود لم يخرج منها أبدا‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏8/170‏)‏‏.‏

***

6420- من كتب بسم الله الرحمن الرحيم فلم يعور الهاء التى فى الله كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات ومن قرأ القرآن بإعراب فله أجر شهيد ومن مات غريبا مات شهيدا‏.‏

‏(‏الرافعى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏3/409‏)‏‏.‏

***

6421- من كتب عنى أربعين حديثا رجاء أن يغفر الله له غفر له وأعطاه ثواب الشهداء‏.‏

‏(‏ابن الجوزى فى العلل عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏1/124، رقم 178‏)‏‏.‏

***

6422- من كتب عنى علما أو حديثا فلم يزل يكتب له الأجر ما بقى ذلك العلم والحديث‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏3/249، ترجمة 733 سليمان بن عمرو بن عبد الله بن وهب‏)‏‏.‏

***

6423- من كتب يس ثم شربها دخل جوفه ألف نور وألف رحمة وألف بركة وألف دواء وخرج عنه ألف داء‏.‏

‏(‏الرافعى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏2/437‏)‏‏.‏

***

6424- من كتم شهادة إذا دعى إليها كان كمن شهد بالزور‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/200‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه عبد الله بن صالح وثقه عبد الملك بن شعيب بن الليث فقال ثقة مأمون وضعفه جماعة‏.‏

***

6425- من كتم علما ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار‏.‏

‏(‏ابن عدى، والسجزى، والخطيب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏3/455، ترجمة 871 سوار بن مصعب الهمذانى المؤذن‏)‏، والخطيب ‏(‏6/76‏)‏‏.‏

***

6426- من كتم علما عنده أو أخذ عليه أجرة لقى الله يوم القيامة ملجما بلجام من نار‏.‏

‏(‏ابن عدى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏4/312، ترجمة 1141 عبد الرحمن بن القطامى البصرى‏)‏‏.‏

***

6427- من كتم علما مما ينفع الله به الناس فى أمر الدين ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/97، رقم 265‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏1/40‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

***

6428- من كتم علما من أهله ألجم يوم القيامة لجاما من نار‏.‏

‏(‏ابن عدى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏6/165، ترجمة حمد بن الفضل بن عطية‏)‏‏.‏

***

6429- من كتم علما نافعا عنده ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار‏.‏

‏(‏أبو نصر السجزى فى الإبانة، والخطيب عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏7/198‏)‏‏.‏

***

6430- من كتم علما يعلمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/5، رقم 10845‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/163‏)‏‏:‏ فيه إبراهيم بن أيوب الفرسانى وهو مجهول‏.‏

***

6431- من كتم على غال فهو مثله‏.‏

‏(‏أبو داود عن سمرة‏.‏ الطبرانى عن ربيعة الجرشى‏)‏‏.‏

حديث سمرة‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏3/70، رقم 2716‏)‏‏.‏

حديث ربيعة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏5/65، رقم 4598‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/339‏)‏‏:‏ فيه رجل لم يسم وابن لهيعة وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

6432- من كتم غالا فهو مثله ومن جامع المشرك وسكن معه فإنه مثله‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/251، رقم 7023‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏3/93، رقم 2787‏)‏‏.‏

***

6433- من كثر سواد قوم فهو منهم ومن رضى على قوم كان شريك من عمله‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/519، رقم 5621‏)‏‏.‏

***

6434- من كثر ضحكه استخف بحقه ومن كثرت دعابته ذهبت جلالته ومن كثر مزاحه ذهب وقاره ومن شرب الماء على الريق ذهب نصف قوته ومن كثر كلامه كثر سقطه ومن كثر سقطه كثرت خطاياه ومن كثرت خطاياه كانت النار أولى به‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة وقال غريب الإسناد والمتن‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏24/456‏)‏ وقال‏:‏ غريب الإسناد والمتن‏.‏

***

6435- من كثر كلامه كثر سقطه ومن كثر سقطه كثر كذبه ومن كثر كذبه كثرت ذنوبه ومن كثرت ذنوبه كانت النار أولى به‏.‏

‏(‏العسكرى فى الأمثال عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/236، رقم 372‏)‏‏.‏

***

6436- من كثر همه سقم بدنه ومن ساء خلقه عذب نفسه ومن لاحى الرجال سقطت مروءته وذهبت كرامته‏.‏

‏(‏أبو الحسن بن معروف فى فضائل بنى هاشم، وابن عمليق فى جزئه، والخطيب فى المتفق والمفترق عن على وفيه بشر بن عاصم عن حفص بن عمر، قال الخطيب كلاهما مجهولان‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏1/263‏)‏‏.‏

***

6437- من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والعقيلى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن جابر‏.‏ ابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/422، رقم 1333‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏1/157‏)‏‏:‏ هذا حديث ضعيف‏.‏ والعقيلى ‏(‏1/176، ترجمة 221‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/129، رقم 3095‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏6/347، ترجمة 1829 موسى بن محمد بن عطاء‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/253، رقم 409‏)‏، والديلمى ‏(‏3/501، رقم 5550‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏31/69‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/256، رقم 414‏)‏‏.‏

***

6438- من كذب بالقدر أو خاصمهم فقد كفر بما جئت به‏.‏

‏(‏ابن عدى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏3/455 ترجمة 871 سوار بن مصعب الهمذانى‏)‏‏.‏

***

6439- من كذب على بنيه أو عينيه أو على والديه فإنه لا يرح رائحة الجنة‏.‏

‏(‏ابن جرير، والطبرانى، وابن عدى، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن أوس الثقفى وهو ثالث حديث له ولا رابع لها قال ابن عدى لا أعلم يرويه غير إسماعيل بن عياش‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/217، رقم 591‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/148‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وابن عدى ‏(‏4/229، ترجمة 1047 عبد الله بن أبان بن عثمان الثقفى‏)‏ وقال‏:‏ هذا الحديث بهذا الإسناد باطل‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/328، رقم 558‏)‏، والديلمى ‏(‏3/483، رقم 5500‏)‏‏.‏

***

6440- من كذب على فليلتمس لجنبه مضجعا من النار‏.‏

‏(‏الشافعى، والبيهقى فى المعرفة عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

أخرجه الشافعى ‏(‏1/239‏)‏‏.‏

***

6441- من كذب على فهو فى النار‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/46، رقم 326‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/143‏)‏‏:‏ فيه دجين بن ثابت أبو الغصن وهو ضعيف ليس بشىء‏.‏

***

6442- من كذب على فى رواية حديث ليتبوأ مقعده من النار‏.‏

‏(‏البزار عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/145‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه عائذ بن شريح وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب‏.‏

‏(‏4/361‏)‏‏.‏

***

6443- من كذب على ليضل به الناس فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

‏(‏البزار، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/145‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

6444- من كذب على ما لم أقل فليتبوأ بيتا فى جهنم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/305، رقم 843‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/144‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

6445- من كذب على متعمدا أو رد شيئا أمرت به فليتبوأ بيتا فى جهنم‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏1/74، رقم 73‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/142‏)‏‏:‏ فيه جارية بن الهرم الفقيمى وهو متروك الحديث‏.‏

***

6446- من كذب على متعمدا أو رد شيئا مما أمرت به فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، والخطيب عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/174‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/142‏)‏‏:‏ فيه جارية بن الهرم الفقيمى‏.‏ والخطيب ‏(‏12/51‏)‏‏.‏

***

6447- من كذب على متعمدا فليتبوأ بيتا فى النار‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/82، رقم 8033‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/143‏)‏‏:‏ رجاله موثقون‏.‏

***

6448- من كذب على متعمدا فليتبوأ بيتا فى النار ومن رد حديثا بلغه عنى فأنا مخاصمه يوم القيامة وإذا بلغكم عنى حديث فلم تعرفوه فقولوا الله أعلم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/262، رقم 6163‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/147‏)‏‏:‏ إسناده من قبل هلال الوزان لم أجد من ذكرهم‏.‏

***

6449- من كذب على متعمدا فليتبوأ مضجعه من النار أو بيتا فى جهنم‏.‏

‏(‏أحمد عن قيس بن سعد وابن عمرو معا‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/422، رقم 15520، 15521‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/70‏)‏‏:‏ فيه راو لم يسم‏.‏

***

6450- من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن أنس‏.‏ أبو نعيم عن جندب الأنصارى‏.‏ أحمد، والدارمى، وابن ماجه، وأبو يعلى، وأبو نعيم، والضياء عن جابر‏.‏ أحمد عن سلمة بن الأكوع‏.‏ الطيالسى، وأحمد، والبخارى، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه عن الزبير‏.‏ أبو يعلى عن أبى هريرة‏.‏ الترمذى- حسن صحيح- عن على‏.‏ الطبرانى فى الأوسط عن البراء‏.‏ الطبرانى عن سلمان بن خالد الخزاعى‏.‏ الطبرانى، والحاكم عن صهيب‏.‏ أحمد، وأبو يعلى، والطبرانى، والحاكم، والباوردى، وابن قانع، والضياء عن خالد بن عرفطة‏.‏ أبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن طلحة بن عبيد الله‏.‏ أحمد، وابن ماجه، وأبو يعلى عن أبى سعيد‏.‏ الترمذى، وابن ماجه عن ابن مسعود‏.‏ أحمد، والطبرانى، وأبو يعلى، والحاكم، والضياء عن زيد بن أرقم‏.‏ الطبرانى، والخطيب عن عمار بن ياسر وأبى موسى الأشعرى معا‏.‏ الطبرانى عن السائب بن يزيد‏.‏ الطبرانى، والخطيب عن ابن عمر‏.‏ الخطيب عن سلمان الفارسى‏.‏ البزار، والبغوى، والطبرانى، والضياء عن أبى مالك الأشجعى عن أبيه طارق بن أشيم‏.‏ الطبرانى، والضياء عن أبى عبيدة بن الجراح‏.‏ الدارقطنى فى الأفراد عن أبى رمثة‏.‏ الطبرانى عن ابن عباس‏.‏ الطبرانى عن ابن عمرو‏.‏ الطبرانى عن أبى موسى الأشعرى‏.‏ الطبرانى عن عمرو بن عبسة‏.‏ الطبرانى عن عتبة بن غزوان‏.‏ الطبرانى عن العرس بن عميرة‏.‏ أحمد، والطبرانى، والبيهقى عن عقبة بن عامر‏.‏ البزار، والطبرانى عن عمران بن حصين‏.‏ الطبرانى، وابن عساكر عن عمرو بن مرة الجهنى‏.‏ أحمد، والطبرانى، والخطيب عن معاوية بن أبى سفيان‏.‏ الدارقطنى فى الأفراد، والطبرانى فى الأوسط عن معاذ بن جبل‏.‏ الطبرانى عن المغيرة‏.‏ الطبرانى عن يعلى بن مرة الثقفى‏.‏ الطبرانى فى الأوسط عن أبى ميمون الكردى‏.‏ الطبرانى فى الأوسط عن نبيط بن شريط‏.‏ ابن عساكر عن خالد بن يحيى بن سعيد بن خالد بن عبد الله بن يزيد بن أسد القسرى عن أبيه عن جده يزيد بن أسد‏.‏ ابن عساكر عن عائشة‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 277، رقم 2084‏)‏، وأحمد ‏(‏3/98، رقم 11960‏)‏، والبخارى ‏(‏1/52، رقم 108‏)‏ ومسلم ‏(‏1/10، رقم 2‏)‏، والترمذى ‏(‏5/35، رقم 2660‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏3/458 رقم 5914‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/13، رقم 32‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/303 رقم 14294‏)‏ والدارمى ‏(‏1/87، رقم 231‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/13، رقم 33‏)‏ وأبو يعلى ‏(‏3/376، رقم 1847‏)‏‏.‏

حديث سلمة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/47، رقم 16553‏)‏‏.‏

حديث الزبير‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 27، رقم 191‏)‏، وأحمد ‏(‏1/165، رقم 1413‏)‏، والبخارى ‏(‏1/52، رقم 107‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/319، رقم 3651‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏3/457، رقم 5912‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/14 رقم 36‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏5/36، رقم 2662‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

حديث البراء‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/146‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط وقال لم يروه عن أبى إسحاق إلا موسى بن عمران الحضرمى قلت‏:‏ وهو متروك شيعى‏.‏

حديث صهيب‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏8/35، رقم 7302‏)‏، والحاكم ‏(‏3/454، رقم 5712‏)‏‏.‏

حديث ابن عرفطة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/292 رقم 22554‏)‏ والطبرانى ‏(‏4/189، رقم 4100‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/143‏)‏‏:‏ فيه مسلم مولى خالد بن عرفطة لم يرو عنه إلا خالد بن سلمة‏.‏ والحاكم ‏(‏3/316، رقم 5222‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب ‏(‏8/68‏)‏‏.‏

حديث طلحة‏:‏ أخرجه أبو يعلى ‏(‏2/7، رقم 631‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/114، رقم 204‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه أبو يعلى ‏(‏2/428، رقم 1229‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/14، رقم 37‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏5/35، رقم 2659‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/13، رقم 30‏)‏‏.‏

حديث زيد‏:‏ أخرجه أحمد حديث رقم ‏(‏19786‏)‏‏.‏ والطبرانى ‏(‏5/180، رقم 5017‏)‏، والحاكم ‏(‏1/149، رقم 258‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/144‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الكبير والبزار ورجاله رجال الصحيح‏.‏

حديث عمار‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/146‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه على بن الحزور ضعفه البخارى وغيره ويقال له على بن أبى فاطمة‏.‏

حديث السائب‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏7/156، رقم 6679‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏12/293، رقم 13153‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/143‏)‏‏:‏ رجاله موثقون‏.‏ والخطيب‏.‏

‏(‏7/418‏)‏‏.‏

حديث سلمان الفارسى‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏8/339‏)‏‏.‏

حديث أبى مالك الأشجعى‏:‏ أخرجه البزار ‏(‏7/202، رقم 2774‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/316، رقم 8181‏)‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏1/147‏)‏‏:‏ فيه خلف بن خليفة وثقه يحيى بن معين وغيره وضعفه بعضهم‏.‏

حديث أبى عبيدة ابن الجراح‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏10/282‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏12/36، رقم 12394‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ قال الهيثمى ‏(‏1/145‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط وفيه عطاء بن السائب وقد اختلط‏.‏

حديث أبى موسى‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/146‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه خالد بن نافع الأشعرى ضعفه أبو زرعة وغيره‏.‏

حديث عمرو بن عبسة‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/146‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/328، رقم 559‏)‏‏.‏

حديث عتبة بن غزوان‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏17/117، رقم 288‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/147‏)‏‏:‏ فيه محمد بن زكريا الغلابى وثقه ابن حبان وقال الدارقطنى يضع الحديث‏.‏

حديث العرس بن عميرة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏17/139، رقم 346‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/147‏)‏‏:‏ فيه أحمد بن على الأفطح عن يحيى بن زهدم بن الحارث‏.‏

حديث حديث عقبة بن عامر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/156، رقم 17467‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/327، رقم 904‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/275، رقم 5908‏)‏‏.‏

حديث عمران بن حصين‏:‏ أخرجه البزار ‏(‏9/80، رقم 3612‏)‏، والطبرانى ‏(‏18/186، رقم 442‏)‏‏.‏

حديث عمرو بن مرة‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/146‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه الهيثم بن عدى قال البخارى وغيره كذاب‏.‏ وأخرجه ابن عساكر ‏(‏24/263‏)‏‏.‏

حديث معاوية‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/100، رقم 16960‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/392، رقم 922‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/143‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ والخطيب ‏(‏8/402‏)‏‏.‏

حديث معاذ‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏2/47، رقم 1202‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/146‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط ورجاله رجال الصحيح إلا أن الطبرانى قال حدثنا أحمد حدثنا أبى ولا أعرفهما‏.‏

حديث المغيرة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏20/407، رقم 974‏)‏‏.‏

حديث يعلى بن مرة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏22/262، رقم 675‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/147‏)‏‏:‏ فيه عمر بن عبد الله بن يعلى وهو متروك الحديث‏.‏

حديث أبى ميمون الكردى‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/148‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ إسناده حسن‏.‏

حديث نبيط بن شريط‏:‏ قال الهيثمى ‏(‏1/146‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الصغير وشيخه أحمد بن إسحاق بن إبراهيم بن نبيط كذبه صاحب الميزان وبقية إسناده لم أر من ذكر أحدا منهم إلا الصحابى‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/331، رقم 566‏)‏‏.‏

حديث يزيد بن أسد القسرى‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏21/52‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏14/363‏)‏‏.‏

***

6451- من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من بين عينى جهنم قالوا يا رسول الله نحدث عنك بالحديث يزيد وينقص قال ليس ذاك أعنيكم إنما أعنى الذى يكذب على متحدثا يطلب به شين الإسلام قالوا وهل لجهنم عين قال نعم أما سمعتموه يقول ‏{‏إذا رأتهم من مكان بعيد‏}‏ فهل تراهم إلا بعينين‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن مردويه عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/131، رقم 7599‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/148‏)‏‏:‏ فيه الأحوص بن حكيم ضعفه النسائى وغيره ووثقه العجلى ويحيى بن سعيد القطان فى رواية ورواه عن الأحوص محمد بن الفضل بن عطية ضعيف‏.‏

***

6452- من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من جهنم‏.‏

‏(‏ابن حبان عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏12/252، رقم 5436‏)‏‏.‏

***

6453- من كذب على متعمدا كلف يوم القيامة أن يعقد طرفى شعيرة ولن يقدر على ذلك‏.‏

‏(‏ابن قانع، والحاكم وتعقب، وابن عساكر عن صهيب‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/454، رقم 5712‏)‏، وابن عساكر ‏(‏24/237‏)‏‏.‏

***

6454- من كذب على متعمدا للكذب ليضل به فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عمرو بن حريث‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/146‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه عبد الكريم بن أبى المخارق وهو ضعيف‏.‏

***

6455- من كذب فى حلمه كلف يوم القيامة عقد شعيرة‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن- وابن جرير وصححه، والحاكم عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/76، رقم 568‏)‏، والترمذى ‏(‏4/538، رقم 2281‏)‏، والحاكم ‏(‏4/434، رقم 8184‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/168 رقم 2145‏)‏ وعبد بن حميد ‏(‏ص 58 رقم 86‏)‏، والبزار ‏(‏2/209، رقم 594‏)‏، والضياء ‏(‏2/190 رقم 570‏)‏‏.‏

***

6456- من كذب فى حلمه متعمدا فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

‏(‏أحمد عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/131، رقم 1089‏)‏‏.‏

***

6457- من كذب فى رؤياه أعطى شعيرة وكلف أن يعقد بين طرفيها فيعذب أن يعقد بين طرفيها ولن يعقد بينا طرفيها أبدا‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏2/315‏)‏‏.‏

***

6458- من كذب فى رؤياه كلف أن يعقد بين طرفى شعيرة‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

6459- من كرم أصله وطاب مولده حسن محضره‏.‏

‏(‏الديلمى عن عمر‏.‏ ابن النجار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث عمر‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏3/500، رقم 5549‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الذهبى فى الميزان ‏(‏2/150، ترجمة 1543 وفيه جعفر بن نصر‏)‏ وقال‏:‏ متهم بالكذب وهو أبو ميمون العنبرى ذكره صاحب الكامل فقال حدث عن الثقات بالبواطيل‏.‏ وتبعه ابن حجر فى اللسان ‏(‏2/131، ترجمة 561 جعفر بن نصر‏)‏‏.‏

***

6460- من كسا مؤمنا على عرى كساه الله من إستبرق الجنة‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى الدنيا فى الإخوان ‏(‏ص 247، رقم 220‏)‏‏.‏

***

6461- من كسا مسلما ثوبا كان فى حفظ من الله ما بقى عليه منه خرقة‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏3/9‏)‏، والطبرانى ‏(‏12/97، رقم 12591‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان‏.‏

‏(‏5/182، رقم 6288‏)‏‏.‏

***

6462- من كسا مسلما ثوبا لم يزل فى ستر الله ما دام عليه منه خيط أو سلك‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب، وأبو الشيخ عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/217، رقم 7422‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

6463- من كسا وليا لله ثوبا كساه الله من خضر الجنة ومن أطعمه على جوع أطعمه الله من ثمار الجنة ومن سقاه على ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏51/37‏)‏‏.‏

***

6464- من كسب مالا من حرام فأعتق منه ووصل منه رحمه كان إصرًا عليه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الطفيل‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/293‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه محمد بن أبان الجعفى وهو ضعيف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏إصرًا‏)‏‏:‏ أى إثما وعقوبة‏.‏

***

6465- من كسر أو عرج أو مرض أو حبس فلينحر مثلها وقد حل‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس وأبى هريرة معا‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/224، رقم 3214‏)‏‏.‏

***

6466- من كسر أو مرض أو عرج فقد حل وعليه حجة أخرى من قابل‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن- والنسائى، وابن ماجه، والدارمى، وأبو يعلى، وابن خزيمة، والطحاوى، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، وأبو نعيم، والدارقطنى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن الحجاج بن عمرو بن غزية الأنصارى، وصدقه ابن عباس وأبو هريرة قال البغوى لا أعلم له غير هذا وحديث آخر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/450، رقم 15769‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/173، رقم 1862‏)‏، والترمذى ‏(‏3/277، رقم 940‏)‏، والنسائى ‏(‏5/198، رقم 2861‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1028، رقم 3077‏)‏، والدارمى ‏(‏2/85، رقم 1894‏)‏، والطحاوى‏.‏

‏(‏2/249‏)‏، والدارقطنى ‏(‏2/277‏)‏، والطبرانى ‏(‏3/224، رقم 3212‏)‏، والحاكم ‏(‏1/657، رقم 1775‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط البخارى‏.‏ والبيهقى ‏(‏5/220، رقم 9879‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/358‏)‏‏.‏

***

6467- من كشف امرأة فنظر إلى عورتها فقد وجب الصداق‏.‏

‏(‏البيهقى عن محمد بن ثوبان مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏7/256، رقم 14264‏)‏‏.‏

***

6468- من كشف سترا فأدخل بصره فى البيت قبل أن يؤذن له فرأى عورة أهله فقد أتى حدا لا يحل له أن يأتيه لو أنه حين أدخل بصره استقبله رجل ففقأ عينه ما غيرت عليه وإن مر رجل على باب لا ستر له غير مغلق فنظر فلا خطيئة عليه إنما الخطيئة على أهل البيت‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/63، رقم 2707‏)‏ وقال‏:‏ حديث غريب‏.‏

***

6469- من كشف عورة امرأة فقد وجب عليه صداقها‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى المعرفة عن محمد بن عبد الرحمن مولى رسول الله‏.‏

‏(‏وقال ذكره أبو جعفرى حضرى من الصحابة وهو عندى غير متصل أراه ابن السلمان قلت وقد سبق من رواية البيهقى أنه محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان‏)‏‏.‏

***

6470- من كظم غيظا ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه يوم القيامة رضا‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى ذم الغضب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏12/453، رقم 13646‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/191‏)‏‏:‏ فيه مسكين بن سراج وهو ضعيف‏.‏

***

6471- من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رءوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره من الحور العين يزوجه منها ما شاء‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى- حسن غريب- وابن ماجه، وابن أبى الدنيا فى ذم الغضب، والطبرانى، والبيهقى عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/248، رقم 4777‏)‏، والترمذى ‏(‏4/656، رقم 2493‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1400، رقم 4186‏)‏، والطبرانى فى الكبير ‏(‏20/189، رقم 417‏)‏، وفى الصغير ‏(‏2/250، رقم 1112‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/161، رقم 16422‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏3/66، رقم 1497‏)‏‏.‏

***

6472- من كظم غيظا وهو قادر على إنفاذه خيره الله من الحور العين يوم القيامة ومن ترك ثوب جمالة وهو قادر عليه ألبسه رداء الإيمان يوم القيامة ومن أنكح عبدا لله وضع الله على رأسه تاج الملك يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/189، رقم 417‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/47‏)‏، وابن عساكر ‏(‏62/367‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/105 رقم 9256‏)‏ وفى الصغير ‏(‏2/250 رقم 1112‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/276‏)‏‏:‏ فيه بقية وهو مدلس‏.‏

***

6473- من كظم غيظا وهو قادر على إنفاذه ملأه الله أمنا وإيمانا ومن ترك لبس ثوب جمال وهو يقدر عليه تواضعا كساه الله حلة الكرامة ومن زوج لله توجه الله تاج الملك‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن أبى الدنيا عن سويد بن وهب عن أبيه‏.‏ البغوى عن عبد الجليل الفلسطينى عن عمه‏)‏‏.‏

حديث سويد بن وهب‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏4/248 رقم 4777‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/269 رقم 437‏)‏‏.‏

***

6474- من كظم غيظا وهو يقدر على إنفاذه ملأ الله قلبه أمنا وإيمانا‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

6475- من كظم غيظه وهو يقدر على أن ينتصر دعاه الله على رءوس الخلائق حتى يخيره فى حور العين أيتهن شاء ومن ترك أن يلبس صالح الثياب وهو يقدر عليه تواضعا لله دعاه الله على رءوس الخلائق حتى يخيره فى حلل الإيمان أيتهن شاء‏.‏

‏(‏أحمد عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/438، رقم 15657‏)‏‏.‏

***

6476- من كف غضبه ستر الله عورته‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج ‏(‏ص 47، رقم 36‏)‏‏.‏

***

6477- من كف غضبه كف الله عنه عذابه ومن اعتذر إلى ربه قبل الله منه عذره ومن خزن لسانه ستر الله عورته‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى ذم الغضب، أبو يعلى، وابن شاهين، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏7/302، رقم 4338‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/298‏)‏‏:‏ فيه الربيع بن سليمان الأزدى وهو ضعيف‏.‏ والضياء ‏(‏6/81، رقم 2066‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/315، رقم 8311‏)‏، والرافعى ‏(‏2/370‏)‏‏.‏

***

6478- من كف غضبه وبسط رضاه وبذل معروفه ووصل رحمه وأدى أمانته أدخله الله عز وجل يوم القيامة فى نوره الأعظم‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

***

6479- من كف لسانه ستر الله عورته ومن ملك غضبه وقاه الله عذابه ومن اعتذر إلى ربه قبل الله عذره‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى الدنيا فى الصمت ‏(‏ص 55، رقم 21‏)‏‏.‏

***

6480- من كف لسانه عن أعراض المسلمين أقال الله عثرته يوم القيامة‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

***

6481- من كفر أخاه فقد باء به أحدهما‏.‏

‏(‏الخطيب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏9/63‏)‏‏.‏

***

6482- من كفل يتيما له أو لغيره من الناس كنت أنا وهو فى الجنة كهاتين‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم سعد بنت عمرو الجهمية‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏25/98، رقم 255‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/163‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

6483- من كفل يتيما له أو لغيره وجبت له الجنة إلا أن يكون عمل عملا لا يغفر ومن ذهبت بكريمتيه وجبت له الجنة إلا أن يكون عمل عملا لا يغفر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/305، رقم 11816‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/162‏)‏‏:‏ فيه داود بن الزبرقان وهو متروك‏.‏

***

6484- من كفل يتيما من بين المسلمين يلى طعامه وشرابه حتى يغنيه الله أوجب الله له الجنة البتة إلا أن يعمل عملا لا يغفر له‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

6485- من كفن ميتا كان له بكل شعرة منه حسنة‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى‏.‏‏.‏‏.‏ والخطيب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏4/43‏)‏‏.‏ وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏1/378، رقم 631‏)‏ وقال‏:‏ تفرد به أبو العلاء خالد بن طهمان وتفرد به عن الصلت بن الحجاج قال يحيى خالد ضعيف وقال ابن عدى عامة حديث الصلت منكر‏.‏

***

6486- من كن له ثلاث بنات فصبر على لأوائهن وضرائهن وسرائهن أدخله الله الجنة برحمته إياهن قيل واثنتان قال واثنتان قيل وواحدة قال وواحدة‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/195 رقم 7346‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/222 رقم 25440‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏لأوائهن‏)‏ اللأواء هى الشدة وضيق العيش‏.‏

***

6487- من كن له ثلاث بنات فعالهن وأواهن وكفهن وجبت له الجنة قيل وثنتين قال وثنيتن قيل وواحدة قال وواحدة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/205، رقم 6199‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/158‏)‏ فيه من لم أعرفهم‏.‏

***

6488- من كن له ثلاث بنات يؤويهن ويرحمهن ويكفلهن وجبت له الجنة البتة قيل يا رسول الله وإن كن اثنتين قال وإن كن اثنتين‏.‏

‏(‏أحمد، وابن منيع، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/303، رقم 14286‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/157‏)‏‏:‏ إسناده جيد‏.‏

***

6489- من كنت مولاه فعلى مولاه‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم عن ابن عباس‏.‏ ابن أبى شيبة، وأحمد عن ابن عباس عن بريدة‏.‏ أحمد، وابن ماجه، والضياء عن البراء‏.‏ الطبرانى عن جرير‏.‏ أبو نعيم عن جندب الأنصارى‏.‏ ابن قانع عن حبشى بن جنادة‏.‏ الترمذى- حسن غريب- والنسائى، والطبرانى عن أبى الطفيل عن زيد بن أرقم أو حذيفة بن أسيد الغفارى‏.‏ ابن أبى شيبة، والطبرانى عن أبى أيوب‏.‏ ابن أبى شيبة، وابن أبى عاصم، والضياء عن سعد بن أبى وقاص‏.‏ الشيرازى فى الألقاب عن عمر‏.‏ الطبرانى عن مالك بن الحويرث‏.‏ أبو نعيم فى فضائل الصحابة عن يحيى بن جعدة عن يزيد بن أرقم‏.‏ ابن عقدة فى كتاب الموالات عن حبيب بن بديل بن ورقاء وقيس بن ثابت وزيد بن شرحبيل الأنصارى‏.‏ أحمد عن على وثلاثة عشر رجلا‏.‏ ابن أبى شيبة عن جابر‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏3/143، رقم 4652‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس عن بريدة‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/374، رقم 32132‏)‏، وأحمد ‏(‏5/347، رقم 22995‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏3/119، رقم 4578‏)‏‏.‏

حديث البراء‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/281، رقم 18502‏)‏‏.‏

حديث جرير‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏2/357، رقم 2505‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/106‏)‏‏:‏ فيه بشر بن حرب وهو لين ومن لم أعرفه أيضًا‏.‏

حديث حبشى بن جنادة‏:‏ أخرجه ابن قانع ‏(‏1/199‏)‏‏.‏

حديث أبى الطفيل عن زيد‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏5/633، رقم 3713‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى فى الكبرى‏.‏

‏(‏5/130، رقم 8464‏)‏، والطبرانى ‏(‏3/179، رقم 3049‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/366، رقم 32072‏)‏‏.‏

حديث أبى أيوب‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/366، رقم 32073‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/173، رقم 4052‏)‏‏.‏

حديث على وثلاثة عشر رجلا‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/84، رقم 641‏)‏‏.‏

حديث مالك بن الحويرث‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏19/291، رقم 646‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/106‏)‏‏:‏ رجاله وثقوا‏.‏

حديث زيد بن أرقم أو حذيفة بن أسيد الغفارى‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏5/633، رقم 3713‏)‏ وقال حسن صحيح‏.‏ والطبرانى فى الكبير ‏(‏3/179، رقم 3049‏)‏، وفى الأوسط ‏(‏2/275، رقم 1966‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/106‏)‏‏:‏ رجال الأوسط ثقات‏.‏

***

6490- من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وأعز من نصره وأعن من أعانه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عمرو بن مرة وزيد بن أرقم معا‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏5/192، رقم 5059‏)‏‏.‏

***

6491- من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاده‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏.‏ ابن أبى شيبة عن أبى هريرة واثنى عشر رجلا من الصحابة‏.‏ أحمد، والطبرانى، والضياء عن أبى أيوب وجمع من الصحابة‏.‏ الحاكم عن على وطلحة‏.‏ أحمد، والطبرانى، والضياء عن على وزيد بن أرقم وثلاثين رجلا من الصحابة‏.‏ أبو نعيم فى فضائل الصحابة عن سعد‏.‏ الخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏9/106‏)‏ قال الهيثمى فيه عمر بن شبيب المسلى وهو ضعيف‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/369، رقم 32092‏)‏‏.‏

حديث أبى أيوب‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/419، رقم 23609‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏9/104‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجال أحمد ثقات‏.‏

حديث على وطلحة‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏3/419، رقم 5594‏)‏‏.‏

حديث على وزيد‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/119، رقم 961‏)‏، والطبرانى ‏(‏5/170، رقم 4983‏)‏، والضياء ‏(‏2/106، رقم 481‏)‏‏.‏

حديث سعد‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏5/108، رقم 8399‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/45، رقم 121‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏7/377‏)‏‏.‏

***

6492- من كنت وليه فعلى وليه‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، والنسائى، وابن حبان، والحاكم، والضياء عن بريدة‏.‏ الطبرانى عن أبى الطفيل عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

حديث بريدة‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/374، رقم 32132‏)‏، وأحمد ‏(‏5/347، رقم 22995‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏5/130، رقم 8467‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/374، رقم 6930‏)‏، والحاكم ‏(‏3/119، رقم 4578‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏

حديث أبى الطفيل‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏3/179، رقم 3049‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏5/45، رقم 8148‏)‏‏.‏

***